فوائد البطاطا المقلية: هل هي موجودة؟

 فوائد البطاطا المقلية هل هي حقًا موجودة؟ الإجابة العلمية الموثقة بالدراسات تجدونها في المقال.


أغلب الأشخاص يحبون تناول البطاطا المقلية بسبب لذة طعمها، لكن ماذا عن فوائد البطاطا المقلية وحقيقة تواجدها؟ هذا ما سنتعرف عليه في ما يأتي:


فوائد البطاطا المقلية: هل هي موجودة؟

لا، إن فوائد البطاطا المقلية غير موجودة قطعًا، بل على العكس إن البطاطا المقلية تسبب للجسم العديد من المشكلات الصحية، وهذا ما تم تأكيده في دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية.

الدراسة تمت على 4400 شخص من كبار السن أي الذين تتراوح أعمارهم بين 45 - 79 عامًا، واستمرت الدراسة عليهم لمدة 8 سنوات، لينتج عنها أن تناول البطاطا المقلية بمقدار مرتين أسبوعيًا زاد من معدل الوفاة بين الأشخاص الذين تمت الدراسة عليهم.

لكن بالرغم من هذه الدراسة فإنه لم يثبت بعد خطورة البطاطا المقلية على الأشخاص الأقل عمرًا، وهل هي فعلًا قد تزيد من خطورة الوفاة بينهم؟ لذا فهناك الحاجة للمزيد من الدراسات على فئة الشباب.

أضرار البطاطا المقلية

كون أن فوائد البطاطا المقلية غير موجودة، فلنتعرف على أضرارها في ما يأتي:

1. السمنة 

البطاطا المقلية غنية بالسعرات الحرارية وهذا ما يجعلها عامل مساعد في زيادة الوزن، وخاصةً في حال تناولها بكثرة أي بمقدار مرتين أسبوعيًا.

2. زيادة خطر التعرض لأمراض القلب

كمية الزيوت الموجودة في البطاطا المقلية تجعلها قادرة على زيادة نسب الكولسترول السيئ في الجسم، وهذا يعني تعرض الجسم لاختلال في الجهاز الدوراني، مسببًا ذلك بعض أمراض القلب.

الجدير بالذكر أن الأشخاص المصابين بأمراض القلب بالأصل عليهم الامتناع قطعًا عن البطاطا المقلية للحد من تدهور حالتهم الصحية.

3. زيادة احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني

وجد أن البطاطا المقلية وكافة الأطعمة المقلية عمومًا تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وذلك يعود لقدرتها على إحداث خلل في نسب الأنسولين في الجسم. 

طرق الحد من امتصاص الزيت أثناء قلي البطاطا

بالرغم من المعلومات السابقة التي اختصت بذكر أضرار البطاطا المقلية الناتجة من الزيوت العالقة بها إلا ان البعض يستمر في تناولها، لذا سيتم في ما يأتي ذكر خطوات تحد من امتصاص البطاطا للزيوت قدر المستطاع، وهذه الطريقة نتجت عن دراسة علمية:

  1. سلق البطاطا إلى حد الاستواء.
  2. تصفية البطاطا من ماء السلق.
  3. تسخين البطاطا بالمكروويف أو بالفرن، وهنا قد يتم التساؤل أن البطاطا ساخنة من عملية السلق فلما تسخن مرة أخرى، التسخين هنا أمر جدًا ضروري فهو يحد من امتصاص الزيت بنسبة 53.21% حسب ما ذكرته الدراسة.
  4. قلي البطاطا بزيت ساخن، ويفضل اختيار زيت بذرة القطن.
  5. إخراج البطاطا من الزيت ووضعها على مناديل التنشيف المخصصة بالطهي.

ملخص الدراسة هو أن الرطوبة ومعدل امتصاص الزيت لأي مادة غذائية أمران مرتبطان، فكلما زادت رطوبة المادة الغذائية قلت قدرتها على امتصاص الزيت.





نصائح هامة تختص بطهي البطاطا

بعد التعرف على أفضل طريقة لقلي البطاطا عند الإصرار على تناولها، سنتعرف على نصائح أفضل من ذلك للحصول على فوائد البطاطا وليس مضارها، وهذه النصائح تمثلت في الاتي:

  • سلق البطاطا ثم تحميرها بالفرن مع القليل من زيت الزيتون.
  • هرس البطاطا المسلوقة وإضافة التوابل عليها، كما يمكن إضافة أنواع مختلفة من الأجبان لتجعلها أكثر لذة.
  • إضافة قطع البطاطا المهروسة على أنواع محددة من السلطات.
  • عمل صواني من البطاطا بجانب قطع اللحم أو الدجاج.

هذه الطرق في الطهي تضمن الحصول على فوائد البطاطا العامة، والتي تمثلت في الاتي:

  1. تقوية العظام.
  2. الحد من أمراض القلب.
  3. المساهمة في الحد من خطر الإصابة بالسرطان.
  4. تعزيز نضارة البشرة.
  5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  6. تخفيف الوزن، وذلك لأن البطاطا غنية بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع لمدة طويلة




اترك تعليقا