ترتيب المناطق في نزول الوزن

 ماذا تعرف عن ترتيب المناطق في نزول الوزن؟ هل تساعد الرياضة في ذلك؟ تعرف على الإجابات من خلال هذا المقال.


غالبًا يسعى الأشخاص ذوي الوزن الزائد إلى اتباع أنظمة غذائية معينة أو ممارسة الرياضة أو كلاهما من أجل خسارة هذا الوزن، أما في هذا المقال سنقوم بالحديث حول ترتيب المناطق في نزول الوزن:


ما هو ترتيب المناطق في نزول الوزن؟

في الحقيقة لا يوجد أبحاث علمية تصرح حول ترتيب المناطق في نزول الوزن، إذ إن هذا الأمر يختلف من شخص لاخر كما أن الأجسام تختلف في طريقة تخزينها للدهون تبعًا لعدد من العوامل، مثل:

1. الجينات

وجد أن الجينات تلعب دور كبير في طريقة تخزين الدهون في الجسم، حيث أن السيدة قد تخزن الدهون أكثر ما يمكن في الأرداف ومنطقة الحوض في حال كان أفراد العائلة لديهم نفس طريقة تخزين الدهون. 

2. الجنس

لوحظ أن تخزين الدهون عند الرجال أكثر ما يمكن في البطن بينما النساء في الحوض والأرداف، لذا قد نستطيع القول أن ترتيب المناطق في نزول الوزن عند الرجال قد يبدأ في منطقة الجذع بينما في الأرداف والحوض عند النساء.

بالرغم من أنه في بعض الحالات يبدو أمر صعب أن ينزل الوزن من منطقة الأرداف عند النساء، ويعزى ذلك إلى أهمية الدهون في تلك المنطقة من أجل الحمل والولادة لكن لا دليل علمي واضح لتأكيد هذا. 

3. العمر

تتراكم الدهون في منطقة البطن عند كل من الرجال مع التقدم في السن والنساء بعد انقطاع الدورة الشهرية نتيجة الاختلافات الهرمونية التي تمر فيها أثناء تلك الفترة، لذا يمكن أن يبدأ ترتيب نزول الوزن في تلك المنطقة مع التأكيد على أنه لا يوجد أدلة علمية واضحة لتأكيد هذا.

هل تساعد الرياضة على حرق الدهون في مكان معين في الجسم؟

أشارت أغلب الأبحاث أنه لا علاقة للرياضة في ترتيب المناطق في نزول الوزن، حتى وإن قام الشخص بالتركيز على ممارسة تمارين رياضة خاصة بمناطق معينة في الجسم، ومن تلك الأبحاث ما يأتي:

  • بينت إحدى الدراسات التي قام من خلالها عدد من الأشخاص بالتركيز على ممارسة التمارين الرياضية على ساق واحدة وهي القدم الأقل استخدامًا لمدة 12 أسبوع أن نسبة نزول الوزن في الجذع كانت أكبر من الساق التي لم يتمرنوا عليها، كما أن نسبة خسارة الدهون في كلتا الساقين كانت متساوية.
  • أشارت دراسة أخرى تم إجراؤها على مجموعة من المجندات أثناء ممارسة تمارين مكثفة لمدة 12 أسبوع أن نسبة خسارة الدهون كانت أعلى ما يمكن في الذراعين والجذع، بينا لم يتغير مستوى الدهون في الساقين. 

من هنا نستنتج أن التركيز في ممارسة الرياضة على منطقة معينة من الجسم لا يؤثر في ترتيب المناطق في نزول الوزن، وليست إلا إشاعة أو خرافة.

هل ترتيب المناطق في نزول الوزن أمر مهم؟

عندما نتحدث عن الدهون الحشوية وهي الدهون الموجودة في الأعضاء أو المحيطة فيها فهو أمر مهم، حيث أن مثل تلك الدهون قد تزيد من فرصة ظهور بعض الأمراض، مثل: السكري أو مشكلات القلب، وبالرغم من أنك لا يمكن التحكم في ترتيب المناطق في نزول الوزن إلا أن هناك طرق تساعد في الوقاية من تراكم مثل تلك الدهون، مثل: 

  • المواظبة على التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة في اليوم.
  • الالتزام بتناول نظام غذائي صحي.
  • الابتعاد عن التدخين.
  • الحد من المشروبات السكرية.
  • النوم لساعات كافية. 







اترك تعليقا