رجيم مقاومة الأنسولين

 تزيد مقاومة الأنسولين من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، إليك في هذا المقال رجيم مقاومة الأنسولين، وكيف يمكن أن يساعد اتباع هذا الرجيم في علاج وتجنب مخاطر مقاومة الأنسولين؟


يساعد هرمون الأنسولين في الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم عن طريق قيامه بمساعدة الخلايا على امتصاص الغلوكوز، في حين أن الإصابة بمقاومة الأنسولين تجعل خلايا الجسم غير قادرة على امتصاص الغلوكوز.

دعنا نلقي نظرة في هذا المقال على رجيم مقاومة الأنسولين الذي يمكن أن يحسن مقاومة الأنسولين ويعمل على زيادة حساسية الخلايا للإنسولين:

رجيم مقاومة الأنسولين

يحدث النظام الغذائي المتبع فرقًا كبيرًا في الوقاية من مرض السكري، ويساعد اتباع العادات الغذائية الصحية على السيطرة على مقاومة الأنسولين بشكل أفضل وتقليل المخاطر التي قد تنتج عنه.

يقوم رجيم مقاومة الأنسولين على تناول كميات أقل من الدهون غير الصحية والسكر والنشويات المصنعة، ومحاولة تناول كميات أكبر من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والدواجن والأسماك الخالية من الدهون.

تناول الأطعمة خلال رجيم مقاومة الأنسولين

يمكن تقسيم الأطعمة إلى قسمين، وهما: أطعمة تعد إضافتها للنظام الغذائي خلال رجيم مقاومة الرجيم أمرًا جيدًا، وأطعمة أخرى يجب تجنبها والابتعاد عنها خلال اتباعك لرجيم مقاومة الأنسولين، إليك كل قسم وما يتضمن من أطعمة:

1. أطعمة تعد إضافتها خيارًا جيدًا

إليك أبرز الأطعمة التي يمكنك إضافتها لنظامك الغذائي عند اتباعك لرجيم مقاومة الأنسولين:

  • الخضار

يعد تناول الخضار خيارًا جيدًا؛ وذلك لأن الخضار من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات والغنية بالعناصر الغذائية، وتعد الخضار الطازجة هي الخيار الأفضل وإن كنت تتناول الخضار المعلبة أو المجمدة فتأكد من عدم وجود الدهون والسكر المضاف إليها.

  • الفواكه

تعد الفاكهة خيارًا جيدًا، وذلك نظرًا لاحتوائها على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف، ويمكنك خلال فترة اتباعك لرجيم مقاومة الأنسولين استبدال تناول الحلويات بالفواكه. 

  • الألياف

يساعد تناول الألياف على موازنة نسبة السكر في الدم، يحتوي كلًا من اللوز والعدس والبروكلي والعدس ودقيق الشوفان على كميات كبيرة من الألياف.

  • الحبوب الكاملة

يمكنك أيضًا خلال اتباعك لرجيم مقاومة الأنسولين بتناول الحبوب الكاملة، واختر تناول الحبوب الكاملة التي لم يتم تحويلها إلى دقيق فهي أفضل من تلك التي تم تحويلها إلى دقيق.

  • الكربوهيدرات الصحية

لا يعني رجيم مقاومة الأنسولين تجنب تناول الكربوهيدرات تمامًا، بل يمكنك تناول الكربوهيدرات ولكن بكميات أقل وباختيار الكربوهيدرات الصحية الموجودة في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وتجنب الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة المصنعة، مثل: تلك الموجودة في المعكرونة، والخبز الأبيض.

  • البروتينات الخالية من الدهون

يجب الحصول على كميات كافية من البروتينات ولكن يجب الانتباه لكميات الدهون التي تحتويها، لذا قلل من تناول لحم البقر ولحم الضأن وأكثر من تناول الدجاج والأسماك.

كما يمكنك تناول الجبن قليل الدسم كما يمكن الحصول على البروتينات من البقوليات، مثل: الفول، والعدس.

2. أطعمة يجب تجنبها

هناك بعض الأطعمة التي يجب تجنب تناولها خلال فترة اتباع رجيم مقاومة الأنسولين، إليك أبرزها:

  • الأطعمة المصنعة

يجب تجنب تناول الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الدهون، والسكر، والأملاح.

  • الدهون المشبعة

يزيد تناول الدهون المشبعة من مقاومة الأنسولين، لذا يجب تجنبها عند اتباع رجيم مقاومة الأنسولين، توجد الدهون المشبعة غالبًا في المصادر الحيوانية، مثل: الجبن واللحوم، وتوجد أيضًا في الأطعمة المقلية بزيوت مهدرجة. 

  • المشروبات المحلاة

يجب الابتعاد عن تناول المشروبات المحلاة خلال فترة اتباع رجيم مقاومة الأنسولين، وذلك لتجنب زيادة مستويات السكر في الدم. 

نصائح أخرى لتقليل مقاومة الأنسولين

إضافة إلى اتباع عادات غذائية صحية والالتزام برجيم مقاومة الأنسولين قد تساعدك الخيارات التالية في تقليل مقاومة الأنسولين وزيادة حساسية خلايا الجسم للأنسولين، إليك أبرز تلك الخيارات:

  • ممارسة التمارين الرياضية، حيث تساعد في زيادة حساسية الخلايا للأنسولين وتقليل مقاومة الأنسولين وبالتالي الوقاية من الإصابة بمرض السكري. 
  • فقدان الوزن، إذ يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم كما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري ومن خطر الإصابة بالمشكلات الصحية الأخرى.










اترك تعليقا