هل التعرق يحرق الدهون؟

 يتعرق الجسم بشكل أكبر عادًة عند ممارسة الرياضة وقد يجعلك ذلك تتساءل هل التعرق يحرق الدهون؟ اكتشفوا الإجابة في هذا المقال.


عند اتباع نظام غذائي لخسارة الوزن يجب الحرص على فقدان الدهون من الجسم مع الحفاظ على الكتلة العضلية، ويعد اتباع نظام غذائي متوازن بالإضافة إلى ممارسة الرياضة من أفضل الطرق، وعند ممارسة الرياضة يزداد معدل تعرق الجسم بسبب الجهد المبذول، ولكن هل التعرق يحرق الدهون؟ اكتشفوا الإجابة في المقال الاتي:

هل التعرق يحرق الدهون؟

لعلك استخدمت الساونا وغيرها من قبل أو مارست الرياضة، وفي جميع هذه الحالات لا بد أنك شعرت بأن وزنك قد أصبح أقل بعد التعرق نتيجًة لهذه الممارسات، ولكن في الحقيقة فإن إجابة سؤال هل التعرق يحرق الدهون هي النفي، فالتعرق لا يحرق الدهون إلا أنه يكون مرتبط بما يأتي: 

  1. التعرق الشديد بعد بعض الممارسات هو طريقة الجسم في الحفاظ على توازن الحرارة داخله، فعند ارتفاع درجة حرارة الجسم يرسل الدماغ إشارات إلى الغدد العرقية حيث يساعد التعرق الجسم على التبريد.
  2. الشعور بفقدان جزء من الوزن بعد التعرق يعود إلى فقدان السوائل من الجسم ويجب تعويض هذه السوائل المفقودة لتجنب الإصابة بالجفاف، وما إن يتم تعويض السوائل حتى يعود الوزن إلى ما كان عليه قبل التعرق.
  3. التعرق الشديد عند ممارسة الرياضة عالية الشدة يدل على حرق جيد للسعرات الحرارية والتي تكون إما من الدهون أو الكربوهيدرات، ويعتمد ذلك على شدة ومدة التمارين، حيث أن الجسم يقوم بحرق الكربوهيدرات أولًا ولا علاقة لذلك بالتعرق.

ما هي طرق حرق الدهون؟

بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال هل التعرق يحرق الدهون؟ نضع بين أيديكم مجموعة من النصائح التي يمكن أن تساعد على حرق الدهون فيما يأتي: 

  • احرص على نيل قسط كافي من النوم وشرب كميات كافية من المياه يوميًا.
  • ممارسة تمارين القوة والتي تضمن في أغلب الأحيان حمل بعض الأثقال لتحفيز نمو العضلات، وتساعد هذه التمارين على حرق الدهون بشكل خاص.
  • شرب المشروبات التي تحتوي الكافيين وبالأخص الشاي الأخضر، حيث يمكن أن يكون لمكوناته الأخرى فوائد عديدة في منع تراكم الدهون في الجسم.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروتين المفيد للجسم، حيث يساعد ذلك على تعزيز صحة العضلات، والحفاظ على مستويات الحرق في الجسم كما يجعلك تشعر بالشبع.
  • استبدل منتجات الألبان كاملة الدسم بقليلة الدسم، حيث يحتمل أن يساعد الكالسيوم في هذه المنتجات على تقليل نسبة الدهون التي يمتصها الجسم من الطعام.

كيف يمكن زيادة حرق الدهون عند ممارسة الرياضة؟

كما بينا في إجابة سؤال هل التعرق يحرق الدهون فإن التعرق الناتج عن ممارسة الرياضة يدل على حرق السعرات الحرارية والتي تعد الدهون جزء منها، ونوضح لكم بعض طرق زيادة معدل حرق الدهون عند ممارسة الرياضة فيما يأتي:





  • تؤثر عدة عوامل على حرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة ومنها العامل الجيني، والجنس، والعمر.
  • يزيد حرق الكربوهيدرات عن حرق الدهون عند ممارسة التمارين عالية الشدة وذلك لإمداد الجسم بالطاقة.
  • يساعد اتباع نظام غذائي مثل الصيام المتقطع على زيادة حرق الجسم من مخزون الدهون عند ممارسة التمارين متوسطة الشدة.
  • يكون حرق الدهون أعلى عند ممارسة التمارين منخفضة الشدة بشكل مستمر وثابت، مثل: ركوب الدراجة بسرعة ثابتة، أو المشي.
  • يكون حرق الكربوهيدرات أكبر في الجسم عند حاجته لمقدار أكبر من الطاقة في وقت قصير؛ وذلك لأن عملية حرق الكربوهيدرات أسرع من الدهون في الجسم.
  • يكون حرق الدهون أعلى عند حاجة الجسم لمقدار ثابت من الطاقة على المدى الطويل حيث يوفر حرق الدهون كمية جيدة من الطاقة إلا أن الجسم يحتاج وقت أعلى لإنتاجه.

اترك تعليقا