تبييض الأسنان بالقهوة: هل هو ممكن؟

 هل يُمكن تبييض الأسنان بالقهوة؟ وما هي الطرق الطبيعية الأخرى التي يُمكن اللجوء إليها؟ إليكم التفاصيل في هذا المقال.


تعرفوا في الأسفل على إمكانية تبييض الأسنان بالقهوة عما إذا كانت طريقة ناجحة أم لا:

تبييض الأسنان بالقهوة: ما حقيقة الأمر؟

لمعرفة حقيقة تبييض الأسنان بالقهوة يجب العلم أن القهوة هي سبب ظهور البقع واصفرار الأسنان، وقد تكون القهوة عدوة تبييض الأسنان لذا دائمًا ما يتم نصح الأشخاص بعد إجراء تبييض الأسنان بتجنب تناول القهوة بشكل كامل.

وفي حال الرغبة بتناول القهوة جنبًا إلى جنب مع تبييض الأسنان لابد من حماية مينا الأسنان من البقع التي قد تسببها القهوة، ويتم ذلك عن طريق تنظيف الأسنان مباشرة بعد تناول القهوة والتأكد من استخدام غسول الفم لمنع نمو البكتيريا في الفم.

وبهذا نستنتج أن القهوة ما هي إلا مادة مسببة لاصفرار الأسنان ولا تساهم في تبييضها، بينما هناك بعض الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن اللجوء إليها في حال الرغبة بتبييض الأسنان في المنزل.

طرق طبيعية لتبييض الأسنان

بعد التعرف على إمكانية تبييض الأسنان بالقهوة، سنستعرض بعض الطرق الطبيعية المبيضة، ومنها:

1. صودا الخبز

تعد صودا الخبز من المواد الكاشطة التي قد تساعد في إزالة البقع السطحية عن الأسنان، حيث يمكن إضافة القليل منها إلى معجون الأسنان وتنظيف الأسنان بالخليط بالشكل المعتاد، أو يمكن اختيار أنواع معاجين الأسنان التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم.

2. زيت جوز الهند

قد يساعد زيت جوز الهند في التخلص من البلاك والبكتيريا التي تتراكم في الفم ما يؤدي في نهاية المطاف لتبييض الأسنان، ويمكن استخدامه عن طريق وضع 1 - 2 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في الفم وتركه مدة تتراوح بين 10 - 30 دقيقة ثم بصقه وتنظيف الأسنان بالفرشاة.

3. خل التفاح

يمكن أيضًا استخدام خل التفاح بكميات مدروسة لتبييض الأسنان، ويتم ذلك عن طريق إضافة 2 ملعقة صغيرة من خل التفاح إلى 1 / 2 كوب من الماء، والمضمضة بالمزيج لمدة 30 ثانية قبل شطف الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة.

لكن يجب الحذر من استخدام خل التفاح، إذ قد يؤدي الإفراط في ذلك إلى تلف مينا الأسنان، وبالتالي لا يجب استخدامه لفترة طويلة من الوقت.

4. قشور الليمون والبرتقال والموز

يعتقد أن المركبات الموجودة في قشور الفواكه مثل حمض الستريك (Citric acid) لها تأثيرًا مساعدًا على تبييض الأسنان، ويمكن تجربة الطريقة عن طريق فرك الأسنان بقشر الليمون أو البرتقال أو الموز لمدة دقيقتين، ثم يتم شطف الفم وتنظيف الأسنان بالفرشاة.

ويجب الحذر عند استخدام قشور الحمضيات حتى لا تتلف مينا الأسنان، ويجب التوقف عن استخدامها في حال إصابة الأسنان بالحساسية.




نصائح للحفاظ على بياض الأسنان

وفيما يأتي بعض أهم النصائح المساعدة في الحفاظ على بياض الأسنان:

  • نظف الفم والأسنان بشكل منتظم باستخدام الفرشاة مرتين يوميًا لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة، مع ضرورة استخدام خيط الأسنان وغسول الفم أيضًا.
  • تجنب تناول الأطعمة والمشروبات التي تسبب بقع الأسنان، مثل: الأطعمة الملونة، والقهوة، والمشروبات الغازية، ويفضل تنظيف الأسنان بعد تناولها مباشرة.
  • استعن بمعجون الأسنان المبيض الذي قد يمنحك أسنان لامعة وبيضاء.
  • تناول المشروبات التي قد تسبب بقع الأسنان باستخدام القشة.
  • تناول الأطعمة التي تساعد على تبييض الأسنان، مثل: الجزر، والكرفس، والتفاح، فهي تساهم في زيادة إفراز اللعاب الذي يحمي الأسنان من البقع.
  • تابع صحة الأسنان بشكل منتظم ودوري عند طبيب الأسنان، ويفضل كل ستة أشهر.

اترك تعليقا